حمل المصحف بكل الصيغ

4 مصاحف حمل المصحف بكل الصيغ

 القرآن الكريم وورد word doc iconتحميل سورة العاديات مكتوبة pdf//تحميل المصحف الشريف بصيغة pdf تحميل القرآن الكريم مكتوب بصيغة وورد  

المصحف الكتاب الاسلامي

 /////////

 

تاريخ الاسلام للذهبي

تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام 

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

الأمصار ذوات الآثار الإمام الحافظ المحدث النقّاد ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

قال الإمام الحافظ المحدث النقّاد ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ما لفظه :

الأمصار ذوات الآثار

المدينة المشرّفة دار الهجرة

    كان العلم وافرًا بها في زمن التابعين ، كالفقهاء السبعة .

    و زمن صغار التابعين ، كزيد بن أسلم ، و ربيعة الرأي ، و يحيى بن سعيد ، و أبي الزناد .

    ثم في زمن تابعي التابعين ، كعبد الله بن عمرو بن أبي ذئبٍ ، و ابن عجلان , و جعفرٍ الصادق .

    ثم الإمام مالكٍ ، و مقرئها  الإمام نافعٍ ، و إبراهيم بن سعدٍ ، و سليمان بن بلالٍ ، و إسماعيل بن جعفرٍ .

    ثم تناقص العلم بها جدًّا في الطبقة التي بعدهم ، ثم تلاشى .

 

مكة

كان العلم بها يسيرًا زمن الصحابة .

ثم كثر في أواخر عصر الصحابة ، و كذلك في أيام التابعين ، كمجاهدٍ ، و عطاء بن أبي رباحٍ ، و سعيد بن جبيرٍ ، و ابن أبي مليكة .

و زمن أصحابهم ، كعبد الله بين أبي نجيحٍ ، و ابن كثيرٍ المقرئ ، و حنظلة بن أبي سفيان ، و ابن جريج ، و نحوهم .

و في زمن الرشيد ، كمسلم بن خالدٍ الزنجيّ ، و الفضيل بن عياض ، و  ابن عيينة .

ثم أبي عبد الرحمن المقرئ ، و الأزرقي ، و الحميدي ، و سعيد بن منصور .

ثم في أثناء المائة الثالثة ، تناقص علم الحرمين ، و كثر بغيرهما.

 

بيت المقدس

     نزلها جماعةٌ من الصحابة ، كعبادة بن الصامت ، و شدّاد بن أوسٍ . و ما زال بها علمٌ ليس بالكثير ، ثم نقص جد ًّا .

     ثم ملكها النصارى تسعين عامًا ، ثم أخذها المسلمون .

 

دمشق

     [ من بلاد الشام ، القطر المتّسع المشتمل على عدّة بلادٍ و مدنٍ و قرًى ] .

     نزلها عدّةٌ من الصحابة ، منهم بلال الصحابيّ ، و المؤذن لرسول الله صلى الله عليه و سلم و غيره .

     و كثر بها العلم في زمن معاوية .

      ثم في زمن عبد الملك و أولاده . و ما زال بها الفقهاء ، و المقرئون ، و المحدّثون في زمن التابعين و تابعيهم . ثم إلى أيّام أبي مسهرٍ ، و مروان بن محمدٍ الطاطريّ ،  و هشامٍ ، و دُحيمٍ , و سليمان بن بنت شرحبيل .

      ثم أصحابهم و عصرهم .

      و هي دار قرآنٍ و حديثٍ و فقهٍ .

      و تناقص العلم بها في المائة الرابعة ، و الخامسة ، و كثر بعد ذلك ، و لا سيّما في دولة نور الدين ، و أيام محدّثها ابن عساكرٍ ، و المقادسة النازلين ، بسفحها .

      ثم تكاثر بعد ذلك بابن تيميّة ، و المزّيّ ، و أصحابهما ، و لله الحمد .

 

مصر

     [ و هي بلدٌ عظيمٌ ، و قطرٌ متّسعٌ شرقيٌّ ، و غربيٌّ ، و صعيدٌ أعلى و أدنى ] .

     افتتحها عمرو بن العاص في زمن عمر رضي الله عنهما و سكنها خلقٌ من الصحابة ، و كثر العلم بها في زمن التابعين .

     ثم ازداد في زمن عمرو بن الحارث ، و يحيى بن أيّوب ، و حيوة بن شريحٍ ، و الليث بن سعدٍ ، و ابن لهيعة ، و إلى زمن ابن وهبٍ ، و الإمام الشافعيّ ، و ابن القاسم ، و أصحابه .

      و ما زال بها علم ٌجمٌّ إلى أن ضعف ذلك باستيلاء العبيديّين الرافضة عليها سنة [ ثمانٍ ] و ثلاثمائة ، و بنوا القاهرة [ و كان قاضيها إذ ذاك ، أبو الطاهر الذهليّ البغداديّ المالكيّ ، فأقرّوه حتى مات ،  ثم ولّوه للإسماعيليّة المتشيّعين ] ، و شاع التشيّع بها ، و قلّ الحديث و السنة ، إلى أن وليها أمراء السنة النبويّة [ بعد مائتي سنةٍ و أنقذها الله من أيديهم على يد الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوبٍ رحمه الله فتراجع العلم إليها ] , و ضعف الروافض ، والحمد لله .

 

الإسكندرية

      تبعٌ لمصر ، ما زال بها الحديث قليلاً ، حتى سكنها السلفيّ ، فصارت مرحولاً إليها في الحديث و القرآن ، ثم نقص بعد ذلك .

 

 

بغداد

      [ هي أعظم بلاد العراق ] بنيت في آخر أيام التابعين , و أول من بثّ فيها الحديث هشام بن عروة ، و بعده شعبة ، و هشيمٌ .

و كثر بها هذا الشأن ، فلم تزل معمورةً بالأثر و الخبر إلى زمن الإمام أحمد بن حنبل ، ثم أصحابه .

    و هي دار الإسناد العالي و الحفظ ، [ و منزل الخلافة و العلم ]  إلى أن استؤصلت في كائنة التتار الكفرة ، فبقيت على نحو الربع .

 

حمص

    نزلها خلقٌ من الصحابة ، و انتشر بها الحديث في زمن التابعين ، و إلى أيام حريز بن عثمان ، و شعيب بن أبي حمزة .

     ثم إسماعيل بن عيّاشٍ ، و بقيّة ، و أبي المغيرة ، و أبي اليمان ثم أصحابهم ، ثم تناقص ذلك في المائة الربعة و تلاشى ، [ ثم عدم بالكلّيّة ] .

 

الكوفة

    نزلها جماعةٌ من الصحابة ، كابن مسعودٍ ، و عمّار بن ياسرٍ ، و عليّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنهم ، و خلقٍ من الصحابة .

     ثم كان بها من التابعين كعلقمة ، و مسروقٍ ، و عبيدة ، و الأسود . ثم الشعبيّ ، و النخعيّ ، و الحكم بين عتيبة ، و حمّاد ، و أبي إسحاق ، و منصورٍ ، و الإعمش ، و أصحابهم .

     و ما زال العلم بها متوفّرًا إلى زمن ابن عقدة ، ثم تناقص شيئًا فشيئًا و تلاشى ، و هي الآن دار الروافض .

 

البصرة

     نزلها أبو موسى الأشعري , و عمران بن الحصين،  و ابن عبّاسٍ ، و عدّةٌ من الصحابة ، و كان خاتمتهم خادم رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم و صويحبه أنس بن مالكٍ رضي الله عنه.
     ثم الحسن البصريّ ، و محمّد بن سيرين ، و أبو العالية .
     ثم قتادة ، و أيّوب ، و ثابتٌ البنانيّ ، و يونس ، و ابن عونٍ .

     ثم حمّاد بن سلمة ، و حمّاد بن زيدٍ ، و أصحابهما .

     و ما زال بها هذا الشأن وافرًا إلى رأس المائة الثالثة ، و تناقص جدًّا و تلاشى .

 

اليمن

     دخلها معاذ بن جبلٍ و أبو موسى الأشعريّ أصله من تهامة اليمن ، و خرج منها أئمة التابعين ، و تفرّقوا في الأرض .

     و كان بها جماعةٌ من التابعين كوهب بن منبّهٍ , و أخوه قدامة بن منبّهٍ ، و طاووس ، و ابنه .

     ثم معمر ، و أصحابه .

    ثم عبد الرزاق ، و أصحابه .

    و عدم منها بعدهم الإسناد .

 

الأندلس

كقرطبة ، و إشبيلية ، و غرناطة ، و بلنسية

   

     فُتحت في أيام الوليد بن عبد الملك ، و جُلب العلم إليها ، لكن اشتهر بها العلم و الحديث في المائة الثالثة بابن حبيبٍ , و يحيى بين يحيى ، و أصحابهما .

     ثم ببقيّ بن مخلدٍ ، و محمد بن وضّاحٍ .

     و خرج منها مثل ابن عبد البرّ ، و أبي عمرو الداني ، و ابن حزمٍ الطاهريّ ، و أبي الوليد الباجي , و أبي عليّ الغسّاني , و لم تزل بها أثارةٌ من علمٍ ، إلى أن ستولى على قرطبة ، و إشبيلية النصارى ، فتناقص بها العلم .

 

                    

                    إقليم المغرب

     فأدناه إقليم إفريقية ، و أمّها هي مدينة القيروان ، كان بها سحنون بن سعيدٍ الفقيه [ صاحب ابن القاسم ] .

     و أما بجاية ، و تلمسان ، و فاسٌ ، و مراكش ، و غالب مدائن المغرب ، فالحديث بها قليلٌ ، و بها المسائل .

 

الجزيرة

     أكبر مدائنها الموصل [ يعني كمنبجٍ ، و بالسٍ ، و الرها ] ، خرج منها جماعةٌ من المحدّثن .

     و حرّان , و الرّقّة ، و غير ذلك ، خرج منها حفّاظٌ و أئمةٌ ، ثم تناقص ، ثم انطوى البساط .

 

الدينور

    خرج منها حفّاظٌ كمحمد بن عبد العزيز الدينوريّ ، و أبي محمد بن قتيبة ، و عبد الله بن محمد بن وهبٍ ، و عمر بن سهلٍ ، المتوفى سنة ( 330 ) ، و أبي بكرٍ بن السّنيّ .

 

 

 

همذان

     دار السنة ، لها " تاريخٌ " لصالح بن أحمد الحافظ ، و لشيرويه بن شهردار بن شيرويه الديلمي ، و صار بها علماء من سنة (255) و هلّم جرًّا .

    و خُتمت بالحافظ أبي العلاء العطّار و أولاده .

    ثم استباحها التتار ، و الجنكزخانية .

 

الريّ

    صارت دار علمٍ بجرير بن عبد الحميد ، و أمثاله .

    ثم بابن حميدٍ ، و ابن مهران الجمّال ، و إبراهيم بن موسى ، و سهل بن زنجلة .

    ثم بابن وارة ، و أبي زرعة ، و أبي حاتمٍ ، و ابنه ، و إلى أثناء المائة الرابعة ، و ذهب ذلك .

 

قزوين

    ذُكرت في المائة الثانية ، و خرج منها محمد بن سعيد بن سابقٍ [ الرازيّ ثم ] القزوينيّ ، و علي بن محمد الطنافسيّ ، و عمرو بن رافعٍ ، و إسماعيل بن توبة ، و يحيى بن عبدك ، و كثير بن هشامٍ و خلقٌ بعدهم .

    ثم ابن ماجة ، و صاحبه أبو الحسن القطّان .

 

جُرجان

     صار بها حديثٌ كثيرٌ في المائة الثالثة ، بإسحاق بن إبراهيم الطلقيّ ، و محمد بن عيسى الدامغانيّ .

     ثم بأبي نعيم بن عديّ ، و إسحاق بن إبراهيم البحريّ ، و أبي أحمد بن عديّ ، و أبي بكرٍ الإسماعيليّ ، و الغطريفيّ ، و أصحابهم ثم أُغلق الباب .

 

نيسابور

     دار السنة و العوالي ، صارت بإبراهيم بن طهمانٍ ، و حفص بن عبد الله .

     ثم يحيى بن يحيى ، و ابن راهويه ، و محمد بن رافعٍ ، و عبد الرحمن بن بشرٍ ، و عبد الله بن هاشمٍ ، [ و ] الذهليّ ، و أحمد بن يوسف ، و مسلمٍ ، و إبراهيم ابن أبي طالبٍ ، و أبي عبد الله البوشنجيّ .

     ثم بابن خزيمة ، و أبي العباس السرّاج ، و ابن الشرقيّ [ و خلائق ] .

    و ما يزال يُرحل إليها ، و آخر شيوخها المؤيّد الطوسيّ ، إلى أن دخلها التتار ، ثم مضت كأن لم تكن .

 

طوس

    صارت دار علمٍ بعد المائتين ، كان بها محمد بن أسلم الطوسيّ ، و أصحابه ، إلى أن كان آخر الأئمة بها الإمام حجّة الإسلام الغزاليّ و هي بقدر حماة ظنًّا .

 

هَراة

     منها أبو رجاءٍ عبد الله بن واقدٍ ، و الفضل بن عبد الله الهرويّ  و أحمد بن نجدة ، و محمد بن عبد الرحمن الساميّ ، و الحسين بن إدريس ، و محمد بن إدريس ، و محمد بن المنذر ، و ما زال بها علمٌ  و حديثٌ ، و عالي إسنادٍ ، إلى أن خُتمت بأبي روحٍ عبد المعزّ بن محمدٍ ، و دُثِرت .

 

مرو

    بلدٌ كبيرٌ من أقاصي خراسان ، خرج منها أئمةٌ ، و كان بها بريدة بن الحصيب صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و طائفةٌ من الصحابة .

    ثم عبد الله بن يريدة ، و يحيى بن يعمر ، و عدّةٌ من التابعين .

    ثم الحسين بن واقدٍ ، و أبو حمزة السكّريّ ، و عبد الله بن المبارك ، و الفضل بن موسى ، و أبو تُميلة ، و علي بن الحسن بن شقيقٍ ، و عبدان بن عثمان ، و أصحابهم .

    ثم نقص [ ذلك ] في المائة الرابعة ، و لم ينقطع إلى خروج التتار  و فرغ ذلك .

 

بَلْخ

    صار بها علماء [ في ] أواخر المائة الثانية ، كعمر بن هارون ، و مكيّ بن إبراهيم ، و خلف بن أيّوب ، و قتيبة بن سعيدٍ , و محمد بن أبانٍ ، و عيسى بن أحمد العسقلانيّ ، و محمد بن عليّ بن طرخانٍ ، ثم نقص ذلك و تلاشى .

 

بُخارى

    نزلها عيسى بن موسى غنجار ، و أحمد بن حفصٍ الفقيه ، و محمد بن سلاّم البيكنديّ ، و عبد الله بن محمد المسنديّ ، و أبو عبد الله البخاريّ ، و صالح بن محمد جزرة ، و أصحابهم .

     و ما زال بها صبابةٌ حتى دخلها العدوّ بالسيف . 

 

سمرقند

     بها أبو محمدٍ عبد الله بن عبد الرحمن الدارميّ .

     ثم محمد بن نصرٍ المروزيّ ، و عمر بن محمد بن بُجيرٍ ، و آخرون .

 

الشاش

     و هي آخر بلاد الإسلام التي بها الحديث ، منها الحسن بن صاحب الشاشيّ ، و الهيثم بن كليب ، و محمد بن علي أبو بكرٍ القفّال الشاشيّ ، ثم فرغ ذلك و عدم .

 

فرياب

     خرج منها جماعةٌ من العلماء ، أقدمهم محمد بن يوسف الفريابيّ ، صاحب الثوريّ ، و منهم القاضي جعفر بن محمد الفريابيّ ، صاحب التصانيف ، سمع بفرياب سنة ( 226 ) .

 

خوارزم

     بلدٌ كبيرٌ ، رأيت المجلد الأول من تاريخها لرجلٍ معاصرٍ لأب القاسم بن عساكرٍ ، من ثمان مجلّداتٍ .

     خرج منها جماعةٌ من العلماء ، من أقدمهم الحافظ عبد الله بن أُبيّ .

 

شيراز

     خرج منه جماعةٌ من االفقهاء ، و حديثها قليلٌ ، و قلّ من ارتحل إليه .

 

كرمان ، سجستان ، الأهواز ، تستر ، قومس

      إقليمٌ واسعٌ ، خرج منه محدّثون .

 

       الدامغان مدينةٌ كبيرةٌ ، و سمنان مدينةٌ صغيرةٌ ، و بسطام مدينةٌ متوسطةٌ ، و هذه المدائن أوائل مدن خراسان من الجهة الغربيّة .

 

قُهستان

     أكبر مدائن هذا الإقليم ، ثم زنجان ، و أبهر .

    و إقليم قهستان ملاصقٌ لإقليم قومس ، و هو غربيّ قومس ، و هو شرقيٌّ متشاملٌ عن العراق ، متاخمٌ لقزوين ، فالأقاليم التي لا حديث بها يُروى ، و لا عُرفت بذلك : الصين ، أُغلق الباب .

    و الهند ، و السند ، و الخطى ، و بلغار ، و صحراء القفحاق ، و سراة ، و قرم .

    و بلاد التكرور ، و الحبشة ، والنوبة ، و البجاوة ، و الزنج . و إلى أسوان ، و حضرموت ، والبحرين ، و غير ذلك .

     و أما اليوم فقد كاد يعدم علم الأثر من العراق ، و فارس ، و أذربيجان ، بل لا يوجد بأرّان ، و جيلان ، و إرمينية ، والجبال ، و خراسان التي كانت دار الآثار ، و أصبهان التي كانت تضاهي بغداد في علوّ الإسناد و كثرة الحديث و الأثر ، و الباقي من ذلك في مصر ، و دمشق _ حرسها الله تعالى _ و ما تاخمها ، و شيءٌ يسيرٌ بمكة ، و شيءٌ بغرناطة ، و مالقة ، و شيءٌ بسبتة ، و شيءٌ بتونس ، نسأل الله حسن الخاتمة .

     لكنّ القرآن و فروع الفقه موجودٌ كثيرٌ شرقًا و غربًا ، و لكنّ ذلك مكدّرٌ في المشرق و غيره بعلوم الأوائل ، و آراء المتكلّمين والمعتزلة ، فالأمر لله تعالى ، و هذا تصديق ٌلقول الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم : " لا تقوم الساعة حتى يقلّ العلم ، و يكثر الجهل " .

     فنسأل الله تعالى العظيم علمًا نافعًا ، و عملاً متقبّلاً ، و رزقًا حلالاً واسعًا طيّبًا ، و حسن الخاتمة لنا و لجميع المسلمين أجمعين آمين .

     و صلى الله و سلم على سيدنا محمدٍ الأمين ، و آله و صحبه أجمعين . 

============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشهادة في أحكام الطلاق

  الشهادة في أحكام الطلاق متي شُرِّعت وما هي قيمتها وكيف تكون؟   الشهادة في أحكام الطلاق متي شُرِّعت وما هي قيمتها وكيف تكون؟  الشهادة...